الإلتـــــزام والإبـــلاغ

يعد الإلتزام بالأنظمة والمعايير والتعليمات أحد أهم أسس وعوامل نجاح الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركاتها التابعة ، ويحافظ على سمعتها ومصداقيتها وعلى مصالح جمهور العاملين فيها والمتعاملين معها ( داخليا وخارجيا ) ، ويوفر لها الحماية من العقوبات النظامية ، كما يعد الإلتزام مسئولية شاملة ومتعددة الجوانب ، وتـقع على عاتق جميع المستويات التنظيمية في الشركات بدءاً من مجلس الإدارة والإدارة العليا وانتهاءً بجميع الموظفين كل حسب صلاحياته والمهام المنوط بها حيث تمثل إدارة الإلتزام الناجحة إحدى الركائز الأساسية لأعمال ومشروعات الشركات ، وينطبق ذلك على الواقع العملي بطريقة أكثر فاعلية إذ تتم من خلال الأطر النظامية والتعليمات والسياسات والقواعد الموضوعة التى تكفل الصالح العام للشركة وجماهير المتعاملين معها على كافة الأصعدة ، وتطبيق هذا المفهوم بشكل مثالي من قبل إدارة الشركة مرتبط بحسن إدارة العمل وجودة المراقبة ، لذا فإن جودة الإلتزام بتطبيق الأنظمة ينعكس على جودة العمل في الوقت ذاته ، حيث إن التعامل مع متطلبات الإلتزام يجب أن يكون من بين المهارات الأساسية الواجب توفرها لدى إدارة كل شركة وأن توليها ما تستحقه من اهتمام ، وذلك من خلال قيامها ومساهمتها في درء مخاطر عدم الإلتزام ، وبوجه خاص المخاطر النظامية ومخاطر السمعة ومخاطر العقوبات المالية ، وتوطيد العلاقة مع الجهات الرقابية ، وإرساء نهج الإدارة السليمة في المؤسسات والشركات وإيجاد الآليات والأطر التي تكفل مواجهة الجرائم وبوجه خاص المحافظة علي القيم والممارسات المهنية في العمل .

كما ينبغي على جميع الموظفين التحلي بأرفع المعايير الأخلاقية وبقواعد السلوك المهني القويم داخل وخارج العمل باعتبار أن الوظيفة العامة مسئولية وتكليف للقائمين عليها هدفها خدمة المواطنين تحقيقاً للمصلحة العامة طبقاً للقوانين واللوائح المعمول بها كناحية تضامنية مع إدارة الإلتزام بالشركة حيث أن الإلتزام ليس مسئولية الإدارة المنوطة به فحسب بل يجب أن يمتد ذلك التعميم ليشمل كل المستويات التنظيمية والفئات والطبقات الوظيفية بأي من المنظمات والشركات فضلا عن ضرورة التمسك بأعلى مبادئ السلوك الاخلاقي القويم في جميع تعاملات الأمانة العامة مع الجهات التي يتم التعامل معها والإلتزام التام بأحكام سياسة وإجراءات و أخلاقيات العمل .

وإنطلاقاً من هذا يقع على عاتق الموظف خلال تأدية واجباته الوظيفية ان يسلك مسلكاً لائقاً يتفق مع معايير السلوك المنصوص عليها في اللوائح والنظم والأطر التي تكفل انتظام سير العمل وإنجازه بالصورة اللائقة التي تتماشى مع سمعة وحجم وأهداف وقيم الشركة.