اللجنة القومية للسيجريه المصرى

كلمة سيجريه هى الحروف الفرنسية الأولى من المجلس الدولى للشبكات الكهربائية الكبرى واللجنة القومية المصرية للسيجريه عضو فى المجلس الدولى للشبكات الكهربائية الكبرى ( السيجريه ) بباريس – فرنسا من الثمانينيات وقد ازدهرت هذه العضوية فى خلال التسعينيات وحتى تاريخه بتمثيل مشرف على أعلى مستوى مما يعتبر تمثيلا مشرفا لمصر فى المحافل الدولية.

اللجنة القومية للسيجريه المصرى تتقدم بأبحاث فنية فى المؤتمر الدولى للسيجريه الذى يعقد كل سنتين فى باريس وهى أبحاث على أعلى مستوي من واقع الخبرات السابق اكتسابها من خلال مشاركتها فى مؤتمرات السيجريه واللجان الفنية الدولية للسيجريه حين أن للجنة القومية لديها أكثر من عشر أعضاء فى لجان الدراسة الدولية واكتسبت العديد من الخبرات من خلال هذه العضوية.

الخبرات المكتسبة من الخبرات الدولية يتم مناقشتها خلال إجتماعات اللجنة القومية وكذلك اللجان الفنية والخروج منها بتوصيات تعود بالنفع على قطاع الكهرباء. المجلس الدولى للشبكات الكهربائية الكبرى ( السيجريه ) هى منظمة دولية لأنظمة الشبكات الكهربائية الكبرى وغير هادفة للربح ومقرها باريس – فرنسا - تهدف إلي تبادل الخبرات الدولية و تكريس الجهود لتحسين أنظمة الطاقة الكهربائية الحالية والمستقبلية حيث يشارك فى المنظمة أكثر من 14,000 عضو من أكثر من90 دولة منهم باحثين وأكاديميين و مهندسين وفنيين بالإضافة إلى صناع القرار وجميع المعنيين بأمور انظمة الطاقة الكهربائية.

كما تشمل المنظمة أكثر من 250 لجنة دراسة تخصصية لكافة الأمور المتعلقة بالكهرباء تجتمع بصفة دورية وتضم أكثر من 3,500 خبير عالمى.

تعقد المنظمة مؤتمرا دوليا في مدينة باريس فى كل عامين و يشارك فيه نخبة من الخبراء العالميين من الأكادميين والعاملين في مجال صناعة الكهرباء، كما يعقد علي هامش المؤتمر معرض للمهمات الكهربائية طبقا لأحدث التكنولوجيات وذلك بمشاركة كبري الشركات العالمية، إضافة الى ذلك يتم تنظيم عدد من المؤتمرات الإقليمية الأخرى لمناقشة وتبادل الخبرات فى الأمور المتخصصة المتعلقة على المستوى الإقليمى. تشارك مصر في المؤتمر العالمى الذى يعقد كل عامين فى بارىس لعرض الإنجازات التى قام بها قطاع الكهرباء فى مصر وذلك من خلال أبحاث على أعلى مستوي، بالإضافة إلى الاستفادة من المناقشات والخبرات للدول الأخرى، حيث يشارك فى هذا المؤتتمر أكثر من 4500 مشارك من الخبراء فى شبكات الكهرباء الكبرى فى جلسات المؤتمر وورش العمل المصاحبه.